منتديات صفحه و قلم
اهلا و سهلا بكم في منتديات صفحه و قلم...
هذه النافذه تفيد بانك غير مسجل في المنتدى
فضلا قم بالتسجيل حتى تستفيد من جميع خدمات المنتدى.
منتديات صفحه و قلم
اهلا و سهلا بكم في منتديات صفحه و قلم...
هذه النافذه تفيد بانك غير مسجل في المنتدى
فضلا قم بالتسجيل حتى تستفيد من جميع خدمات المنتدى.
منتديات صفحه و قلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل امتلأت وتقول هل من مزيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السنديان
¤©§¤°المديـر العــام°¤§©¤
¤©§¤°المديـر العــام°¤§©¤
السنديان


عدد المساهمات : 719
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 02/09/2011

هل امتلأت وتقول هل من مزيد Empty
مُساهمةموضوع: هل امتلأت وتقول هل من مزيد   هل امتلأت وتقول هل من مزيد Icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2011 10:27 am


بسم الله الرحمن الرحيم


(يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد)

قال الله تبارك وتعالى يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ [ق:30].
فيه قولان: القول الأول: أنه منصوب بظلام، أي: وما أنا بظلام للعبيد يوم نقول لجهنم... إلخ. الثاني: أنه منصوب بمضمر تقديره: اذكر
يوم نقول لجهنم، أو: أنذر يوم نقول لجهنم. ((وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ))، قال ابن جرير : فيه لأهل التأويل قولان:
الأول: أن معناه: ما من مزيد. فعن مجاهد قال: وعدها الله ليملأنها فقال: هلا وفيتك؟ قالت: وهل من مسلك؟وذلك بقوله تعالى:
وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ [السجدة:13].
أي: فوعدها الله ليملأنها؛ فقال بعدما ألقي فيها أهلها: هلا وفيتك؟ فتقول: وهل من مسلك؟ أي: قد امتلأت بالفعل. فالاستفهام إنكاري
على هذا ومعناه النفي، وتؤيده بآية: ((لَأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ)) والقرآن يفسر بعضه بعضاً.
القول الثاني: أن المعنى: زدني زدني، وعلى هذا يكون الاستفهام تقريرياً، دلالة على سعتها بحيث يدخلها من يدخلها وفيها فراغ
وخلو، فكأنها تطلب الزيادة. والفريق الذي يذهب إلى المذهب الثاني ورد عليه اعتراض من أصحاب القول الأول
وهو أن هذا التفسير يتعارض مع قوله تعالى: ((لَأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ)). فأجاب الفريق الثاني بأن المقصود
أن الامتلاء قد يراد به أنه لا يخلو طبقة منها عمن يسكنها، وإن كان فيها فراغ كثير، كما تقول: إن البلدة ممتلئة بأهلها ليس
فيها دار خالية، مع ما بينها من الأبنية والأغطية،
أو أن هذا باعتبار الحالين، فالفراغ في أول دخول أهلها فيها، ثم يساق إليها الشياطين ونحوهم فتمتلئ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل امتلأت وتقول هل من مزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صفحه و قلم :: الــــقـــــــســــــــم الاســــــــلامـــــــــي :: منتـدى الــقـرآن الـكـريـم-
انتقل الى: