السنديان ¤©§¤°المديـر العــام°¤§©¤
عدد المساهمات : 719 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 02/09/2011
| موضوع: ترتيب الصلوات المقضية الثلاثاء يناير 24, 2012 11:22 pm | |
|
ترتيب الصلوات المقضية
...يجب الترتيب في قضاء الفوائت ، فيمذهب جمهور أهل العلم .قال ابن قدامة رحمه الله (المغني 1/352) :وجملة ذلك أن الترتيب واجب في قضاءالفوائت .نص عليه أحمد في مواضع ... ونحوه عنالنخعي , والزهري , وربيعة ,ويحيى الأنصاري , ومالك , والليث ,وأبي حنيفة , وإسحاق .وقال الشافعي : لا يجب ; لأن قضاءالفريضة فائتة , فلا يجب الترتيبفيه , كالصيام ...إذا ثبت هذا , فإنه يجب الترتيب فيهاوإن كثرت , وقد نص عليه أحمد .وقال مالك , وأبو حنيفة : لا يجبالترتيب في أكثر من صلاة يوم وليلة ;ولأن اعتبارهفيما زاد على ذلك يشق , ويفضي إلىالدخول في التكرار , فسقط , كالترتيبفي قضاء صيام رمضان اهـ .فتحصل من ذلك أن الترتيب واجب عندالجمهور من الحنفية والمالكيةوالحنابلة،إلا أن الحنفية والمالكية لا يوجبونهإذا زادت الفوائت على صلوات يوم وليلة .وصفة الترتيب أن يأتي بما فاته علىنسق الصلاة المعروف، فمن فاتته الظهروالعصرمثلا، صلى الظهر أولا ، ثم صلى العصر.لكن يسقط الترتيب بالنسيان وبالجهلوبخشية خروج وقت اختيار الصلاةالحاضرة ، وبخشية بخوف فوت صلاةالجماعة ، على الراجح . فمن كان عليه صلاتان ، ظهر وعصر مثلا ،فبدأ بقضاء العصر قبل الظهر ناسيا ،أو جاهلا وجوب الترتيب ، صحت صلاته .وإن خشي لو بدأ بالقضاء أن يخرجالوقت الاختياري لصلاة العصر ،صلى العصر أولا ، ثم صلى ما عليه .وكذلك لو دخل المسجد ، فهل يصلي معالجماعة الصلاة الحاضرة ،أم يقضي ما عليه أولا ..!ذهب أحمد في رواية اختارها شيخ الإسلامإلى أن الترتيب يسقط بخوففوت الجماعة . لكن للإنسان في هذهالحالة أن يدخل مع الجماعة بنيةالصلاةالفائتة، كمن عليه الظهر ، وجاءالمسجد وهم يصلون العصر ، فله أنيصلي معالجماعة بنية الظهر ، ولا يضر اختلافنيته عن نية إمامه ، ثم يصلي العصربعد ذلك .انظر الشرح الممتع 2/138- 144والله أعلم[/b] | |
|